المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان ، شهر السعد للإنسان


د. محمد رأفت عثمان
07-03-2014, 08:05 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد
أخي المسلم : هل تعلم أن رمضـان هو الشهر الذي يبث الرعب في قلب شيطانك بل شياطينك ، و هل تعلم أيضاً أنه هو الشهر الذي يرهب فيك نفسك الأمارة بالسوء ، يخيفها ، يزلزلها ، يَقُضّ مضجعها و مضجع كل شيطان فيك ، حتى إذا ما استوحشا منه بدآ بتحفيزك لتكرهه و تبتعد عنه ، فَيَنْجُوان لدنياهما و تهلك أنت .
أخي المسلم : أن تهزم شياطينك و نفسك الأمارة بالسوء فهذا يعني أنك ستشتاق لنفحات الإيمان و نسائم الطهر و القربات ، و ستهفو روحك لساعات الصفا مع الإله ، رب الأرض و السماوات ، تسعد بعد المجاهدة ، فيحلو لك القيام ، و الظمأ و الصيام ، و ألم الجوع و التهجد و الناس نيام ، تَذكُر مَن بِالنِّعَم الجليلة يغدق عليك ، و رمضـان ، محملاً بالنفيس ، يرسل إليك ، تَذكره ، فتدمع العين شوقاً إليه ، و شكراً لأفضاله التي ما كانت قط إلا بين يديه .
الكاتب / د. محمد رأفت أحمد عثمان – دمشق 4 تموز 2014

د. محمد رأفت عثمان
07-04-2014, 02:26 PM
- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) البقرة




- بسبب الصعوبات التقنية فإننا نعتذر عن كتابة الآيات القرآنية في هذا المتصفح بالرسم العثماني المعتمد و استبدلنا ذلك بكتابتها بالرسم الحديث بقراءة حفص عن عاصم من موقع الأستاذ عبد الدائم الكحيل .

د. محمد رأفت عثمان
07-05-2014, 11:22 AM
أنَّهُ سألَ عائشةَ رضيَ اللهُ عنها : كيف كانت صلاةُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في رمضانَ ؟ فقالت : ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِهِ على إحدى عشرةَ ركعةً ، يُصلِّي أربعًا ، فلا تَسَلْ عن حُسنهِنَّ وطُولهِنَّ ، ثم يُصلِّي أربعًا ، فلا تَسَلْ عن حُسنهِنَّ وطُولهِنَّ ، ثم يُصلِّي ثلاثًا . قالت عائشةُ : فقلتُ : يا رسولَ اللهِ ، أتنامُ قبلَ أن تُوتِرَ ؟ . فقال : يا عائشةُ ، إنَّ عيني تنامانِ ولا ينامُ قلبي .
الراوي: عائشة أم المؤمنين - المحدث: البخاري في صحيحه - المرجع: الدرر السنية

د. محمد رأفت عثمان
07-06-2014, 11:15 AM
- شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) البقرة

د. محمد رأفت عثمان
07-07-2014, 11:27 AM
هذا رمضانُ قد جاء تُفتَّحُ فيه أبوابُ الجنَّةِ وتُغلَّقُ فيه أبوابُ النَّارِ وتُغلُّ فيه الشَّياطينُ، بُعدًا لمن أدرك رمضانَ فلم يُغفرْ له، إذا لم يُغفرْ له فمتى؟!
الراوي : أنس بن مالك - المحدث : المنذري في الترغيب و الترهيب و قال إسناده حسن أو صحيح أو ما قاربهما - المرجع : الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-08-2014, 11:25 AM
- أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) البقرة

د. محمد رأفت عثمان
07-10-2014, 01:37 PM
إذا كان رمضانُ فُتِحَتْ أبوابُ الرَّحمةِ ، وغُلِّقتْ أبوابُ جهنَّمَ ، وسُلْسِلَتْ الشياطينُ .


الراوي: أبو هريرة - المحدث: مسلم في صحيحه - المرجع: الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-11-2014, 01:34 PM
من أدركَ رمضانَ وعليهِ من رمضانَ شيءٌ لم يقضهِ لم يتقبَّل منهُ ومن صامَ تطوُّعًا وعليهِ من رمضانَ شيءٌ لم يقضهِ فإنَّهُ لا يتقبَّلُ منهُ حتَّى يصومَهُ .
الراوي: أبو هريرة - المحدث: الهيثمي في مجمع الزوائد و قال حسن - المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-12-2014, 05:43 PM
أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك ، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه ، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ .
الراوي: أبو هريرة - المحدث: الألباني في صحيح النسائي و قال صحيح -المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-13-2014, 11:08 AM
- بُنِيَ الإسلامُ على خمسةٍ . على أن يُوَحَّدَ اللهُ . وإقامِ الصلاةِ . وإيتاءِ الزكاةِ . وصيامِ رمضانَ . والحجِّ ، فقال رجلٌ : الحجُّ وصيامُ رمضانَ ؟ قال : لا . صيامُ رمضانَ والحجُّ . هكذا سمعتُهُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .
الراوي: عبدالله بن عمر - المحدث: مسلم في صحيحه - المرجع: الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-14-2014, 11:24 AM
- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غيرِ أن يأمرَهم فيه بعزيمةٍ . فيقول : من قام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا ، غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه فتُوُفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ والأمرُ على ذلك . ثم كان الأمرُ على ذلك في خلافةِ أبي بكرٍ . وصدرًا من خلافةِ عمرَ على ذلك .
الراوي : أبو هريرة - المحدث: مسلم في صحيحه - المرجع : الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-15-2014, 12:09 PM
كان رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ فيدارسُه القرآنَ، فلرسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ .
الراوي: عبد الله بن عباس - المحدث: البخاري في صحيحه - المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-16-2014, 10:34 AM
- أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان، و أنزلت التوراة لست مضت من رمضان، و أنزل الإنجيل بثلاث عشرة مضت من رمضان، و أنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان .
الراوي:واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة - المحدث : السيوطي في الجامع الصغير و قال حسن - الصفحة أو الرقم: 2734 - المرجع: الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-17-2014, 11:38 AM
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لامرأةٍ منَ الأنصارِ، سمَّاها ابنُ عباسٍ فنَسيتُ اسمَها : ما منَعَكِ أن تَحُجِّي معَنا . قالتْ : كان لنا ناضِحٌ فركِبه أبو فلانٍ وابنُه، لزَوجِها وابنِها، وترَك ناضِحًا نَنضَحُ عليه، قال : فإذا كان رمضانُ اعتَمِري فيه، فإن عُمرَةً في رمضانَ حَجَّةٌ . أو نحوًا مما قال .
الراوي:عبدالله بن عباس - المحدث : البخاري في صحيحه - الصفحة أو الرقم: 1782 - المرجع : الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-18-2014, 10:57 AM
مَنْ أنفقَ زَوْجَيْنِ من شيءٍ من الأشياءِ في سبيلِ اللهِ ، دُعِيَ من أبوابِ - يعني : الجنةَ - يا عبدَ اللهِ هذا خيرٌ ، فمَنْ كان من أهلِ الصلاةِ دُعِيَ من بابِ الصلاةِ ، ومن كان مِنْ أهْلِ الجهادِ دُعِيَ من بابِ الجهادِ ، ومَنْ كان مِنْ أهْلِ الصدقةِ دُعِيَ مِنْ بابِ الصدقةِ ، ومَنْ كانَ من أهلِ الصيامِ دُعِيَ من بابِ الصيامِ ، وبابِ الريانِ . فقال أبو بكرٍ : ما على هذا الذي يُدْعَى مِنْ تلكَ الأبوابِ من ضرورةٍ ، وقال : هل يُدْعَى منها كلِّها أحدٌ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : نعم ، وأرجو أن تكونَ منهم يا أبا بكرٍ .
الراوي: أبو هريرة - المحدث: البخاري في صحيحه - الصفحة أو الرقم: 3 - المرجع: الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-19-2014, 11:39 AM
الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامةِ، يقولُ الصيامُ: أيْ ربِّ إنِّي منعتُه الطعامَ و الشهواتِ بالنهارِ فشفعْنِي فيهِ، يقولُ القرآنُ ربِّ منعتُهُ النومَ بالليلِ فشفعْنِي فيهِ، فيُشَفَّعَانِ.

الراوي: عبدالله بن عمرو - المحدث: السيوطي في الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 5203 - خلاصة حكم المحدث: صحيح - المرجع: الدرر السنية .

د. محمد رأفت عثمان
07-20-2014, 12:59 PM
- من أفطر يوما من رمضان، في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله و إن صامه.
الراوي: أبو هريرة - المحدث: السيوطي في الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8492 - خلاصة حكم المحدث: حسن- المرجع: الدرر السنية .




- من أفطر في رمضان ناسيا، فلا قضاء عليه و لا كفارة.
الراوي: أبو هريرة - المحدث: السيوطي في الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8495 - خلاصة حكم المحدث: صحيح - المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-21-2014, 11:31 AM
- عن بشرِ بن ِقيسٍ قال : كنَّا عند عمرَ في رمضانَ فأفطرنا ثمَّ ظهرَ أنَّ الشمسَ لم تغربْ فقال عمرُ : مَنْ أفطرَ فليقضِ يومًا مكانَه.
الراوي: بشر بن قيس - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 1/173 - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.





- أغارت علينا خيلُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فوجدتُه يتَغَدَّى، فقال : ( ادنُ فكُلْ )، فقُلْتُ : إني صائمٌ، فقال : ( ادنُ أحدِّثْك عن الصومِ – أو الصيامِ - : إن اللهَ وضع عن المسافرِ شطرَ الصلاةِ، وعن الحاملِ – أو المرضعِ – الصومَ – أو الصيامَ - ) واللهِ لقد قالهما النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كليهما أو أحدَهما، فيا لَهفَ نفسي ! أن لا أكونَ طَعِمتُ من طعامِ النبيِّ صلى اللهُ عليه وسلَّم.
الراوي: أنس بن مالك الكعبي القشيري - المحدث: الترمذي في سننه - الصفحة أو الرقم: 715 - خلاصة حكم المحدث: حسن - المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-22-2014, 09:03 AM
يا رسولَ اللهِ : أَجِدُ بي قُوَّةً على الصيامِ في السفرِ . فهل عليَّ جُناحٌ ؟ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : " هي رُخصةٌ من اللهِ فمن أخذ بها فحسَنٌ . ومن أحبَّ أن يصومَ فلا جُناحَ عليه " . قال هارون في حديثه : " هي رُخصةٌ " ولم يذكرْ من اللهِ .
الراوي: حمزة بن عمرو الأسلمي - المحدث: مسلم في صحيحه - الصفحة أو الرقم: 1121 - خلاصة حكم المحدث: صحيح - المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-23-2014, 10:41 AM
مَن لم يُبيِّتِ الصِّيامَ من اللَّيلِ فلا صيامَ لَهُ.
الراوي: حفصة بنت عمر - المحدث: ابن حزم - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 6/162 - خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح - المرجع: الدرر السنية.

د. محمد رأفت عثمان
07-24-2014, 02:25 PM
- من صام رمضانَ وأتبعه بستٍّ من شوَّالٍ فقد صام الدَّهرَ.
الراوي: أبو أيوب الأنصاري - المحدث: الترمذي في مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 3/416 - خلاصة حكم المحدث: حسن - المرجع: الدرر السنية.