آخر 10 مشاركات
عفّْوا سيدي (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 10:44 PM - التاريخ: 11-21-2019)           »          هوى هواء (الكاتـب : - مشاركات : 44 - المشاهدات : 1739 - الوقت: 07:14 PM - التاريخ: 11-21-2019)           »          الرصافة (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 11:24 PM - التاريخ: 11-20-2019)           »          خربشات على الماء (الكاتـب : - مشاركات : 706 - المشاهدات : 50273 - الوقت: 10:43 PM - التاريخ: 11-20-2019)           »          ،، قطـــ أحلام ـــــرات ،، (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12832 - المشاهدات : 249612 - الوقت: 08:58 PM - التاريخ: 11-20-2019)           »          قنبابل الثقوب السوداء _ مقطع باسم ...حضارة الطين تطرق حضارة النار.. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 08:08 PM - التاريخ: 11-20-2019)           »          رواية قنابل الثقوب السوداء - أبواق إسرافيل (الكاتـب : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 62 - الوقت: 07:57 PM - التاريخ: 11-20-2019)           »          وحوش المدينة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 15 - المشاهدات : 1690 - الوقت: 06:47 AM - التاريخ: 11-20-2019)           »          رشفات صمت /شيرين كامل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 52 - الوقت: 04:13 AM - التاريخ: 11-20-2019)           »          يا غزّة .............!! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19 - الوقت: 05:34 PM - التاريخ: 11-19-2019)




الســعادة الزوجيّة للشــاعر محمد الأنور

قناديل المقالة و الأخبار


إضافة رد
قديم 03-13-2010, 01:35 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شاعر

الصورة الرمزية محمد الأنور
إحصائية العضو






محمد الأنور is on a distinguished road

محمد الأنور غير متواجد حالياً

 


المنتدى : قناديل المقالة و الأخبار
افتراضي الســعادة الزوجيّة للشــاعر محمد الأنور

الســــعادة الزوجيّة من وجهة نظر

الشـــــاعر محمد الأنور
بســــم الله الرحمن الرحيم
لو .. نظرنا إلى هذا الكون الوســـيع فســـوف يتأكّد لنا أن كل شــــىء فى هذا الكون له حســــبتان إحداهما ماديّة والأخرى معنويّة فعلى ســـبيل المثال :
فإنّ الحســـبة الماديّة للقمر تتمثـّل فى مكوّناته من الرمال والصخورأمّا حســـبته المعنويّة فتتمثـّل فى هذا الضوء الجميل الصادر منه والذى نســــتمتع به جميعاً دون اســــــتثناء .
مثال آخر (المانجو) أو بالعاميّة المصريّة الجميلة (المانجه) تتمثـّل حســــبتها الماديّة فى مكوّناتها من أملاح (الأوكزالات) والســــكريّات وفى قيمتها الماديّة وتتمثـّل حســـبتها المعنويّة فى مذاقها الرائع (تمكّنت من تشـــغيل حاســة التذوّق) وفى رائحتها الجميلة (تمكّنت من تشـــغيل حاســـة الشـــم ) وفى شـــكلها الجميل
(تمكّنت من تشـــغيل حاســة البصر )
والأمثلة كثيرة ومتنوّعة والإنســـان نفســـه له حســــبتان تتمثـّل ماديّته فى جســـده ومايحتويه وتتمثـّل معنويّته فى روحه حتى أنـّه يُقال
(فلان روحه المعنويّة مرتفعة أو منخفضة )
وبما أن للإنســـان حســــبتان ماديّة ومعنويّة فيجب ويتحتّم علينا عند حدوث الزواج الأخذ بعين الإعتبار
أننا نقوم بتزويج حســبه ماديّة ومعنويّة خاصة بالرجل لأخرى ماديّة ومعنويّة خاصة بالمرأة .
ومايحدث من خلافات بعد الزواج وربما قبل أن يتم يرجع إلى تجاهل الحســـبة المعنويّة للطرفين رغم أهميتها القصوى فالحســــبة المعنويّة مرتبطة بالروح ارتباطاً وثيقاً ولصيقاً والروح لاتقل أهميّة من الجســـد .
الحســـبة الماديّة للزواج معروفة وهى مرتبطة بالرزق أى بقدرات كل شخص على حده فمن غير المنطقى توحيد الحســــبة الماديّة للزواج لأن الخالق الرازق عز وجل لم يســـاوى بين الناس ماديّاً فكيف نســــاوى نحن بينهم ؟.
أما الحســـبة المعنويّة فهى تتمثـّل فى أمرين هامين لا ثالث لهما وهما (الحب والأخلاق)
* الناس صنفان الصنف الأول متوافق معك روحيّاً فهو يقبلك وبالتالى فهو يقبل منك تصرفاتك مهما كانت والصنف الثانى غير متوافق معك روحياً
(متنافر معك) فكما جاء بالحديث الشــريف عن رســــول الإنســـانيّة (صلى الله على محمد صلى الله عليه وســــلـّم)
الأرواح جنود مجنده ما تعارف منها إإتلف وماتنافر
أو .. ماتناكرمنها اختلف وهذا الصنف بإمكانك إمالته لك بتصرفاتك الجميله وتعالوا معى نتعرّف على مفهوم الأخلاق .. (الأخلاق هى عمليّة تشـــغيل الصفات الجميله وتعطيل الصفات الغير جميله) حيث جميعنا يمتلك الصفات الجميله مثل الصدق والوفاء والأمانه والصفات الغير جميله مثل الكذب والخداع والخيانه ونجد أن الصفات الجميله تذهب لمن نحب ( المتوافقون معنا روحياً ) والصفات الغير جميله تذهب للمتنافرين معنا روحياً *الصفات الغير جميله مثل الفرس الجامح الذى يحتاج إلى لجام قوى هذا اللجام هو الأخلاق واللجام ثلاثة أنواع :
1ــ النوع الأول : لجام حديد وصاحبه يمتلك لقب صاحب الشــخصيّة الجميلة فيقال (فلان ماتخرجشــى منه العيبه ) مايعنى أن العيب بداخله لكنه يتحكم فيه (يتحكم فى العيب) وليس العكس وهؤلاء يمثلون نســـبة لاتزيد على 5%من البشــــر .
2 ــ النوع الثانى لجام فتله (خيط) لايقوى على كبح لجام الفرس الجامح (الصفات الغير جميله) فتنفلت هذه الصفات من أقل موقف لتؤذى الآخرين وهؤلاء الناس مايُعرفون (بالناس البيئه) وهؤلاء يمثلون نســبة 20% من البشـــر 3ــ النوع الثالث لجام (أســـتك) مايعنى أن أصحاب هذا اللجام يقومون بتشــغيل الصفات الجميله والغير جميله
فى ذات الوقت وهؤلاء يُمثلون باقى النســـبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مثال يوضّح جمال تشـــغيل الصفات الجميلة :
لو .. أن شـــخصاً قدّم لنا صحن به خمســة عشــر حبة تين من أجود أنواع التين فى العالم (العدد غير مهم)
وفى نفس الصحن أتى بنفس العدد بنوعيّة رديئة جداً من التين لحظتها ســـوف نســـتهجن هذا الفعل وقد نشـــمئز من ذلك فلمّا لاحظ الرجل ذلك قام بالتخلـّص من التين الردىء لحظتها سوف نســـتشـــعربجمال وروعة التين الجيّد رغم وجوده فى الحالتين (قبل وبعد التخلص من التين الردىء) إلا أننا لم نشــعر بهذا الجمال إلا بعد التخلـّص من التين الردىء .
كذلك لايمكن أن نســـعد بالصفات الجميلة إلا بعد التخلـّص من الصفات الغير جميلة وهذا مايُفسّــــــرمايُقال أن فلان إنســـان جميل أو.. أن شـــخصيّته جميلة وهذا مايُفسّـــــر أيضاً ملاحظتنا فى شــهر رمضان الكريم أن الناس تكون أكثر جمالاً وطيبةً ورقةً وحناناً حيث أنهم يقومون بتعطيل الصفات الغير جميلة مثل الكذب والغيبة والنميمة والســرقة وأخذ الرشـــــا (الرشـــاوى) فهم يُحرّمون مااحل الله (مادى ومعنوى) فى نهار رمضان و(معنوى) فى لياليه فكيف يُحللون ماحرّم الله فى نهار وليل رمضان وفى ذات الوقت يقومون بتشـــــغيل الصفات الجميلة مثل تحرّى الصدق وقراءة القرآن والصدقة والزكاة والتســـبيح والتكبيروالحمد والتهليل وكل ماهو جميل .
***************
** نســتنتج مما ســبق أن الزواج لايمكن أن يتم بنجاح
إلا بتحقيق هذه الحســبه المعنويّة (الحب والأخلاق) فغياب الحب يذهب بالصفات الغيرجميله من الطرفين للطرفين والذى يتحكم فى عدم وصولها الأخلاق الكريمة.
ومايحدث من كوارث إنســـانيّة داخل دائرة الزواج وخارجها ماهو إلا ترجمة حرفيّة لغياب الحب والأخلاق .
***************
المســـــتندات والوثائق التى تؤكّد ذلك .
@ 1ــ حديث صحيح يؤكّد أهمية الحب كأحد أهم مســــوّغات نجاح الحياة الزوجيّة .
عن رســـول الإنســـانيّة (صلى الله على محمد صلى الله عليه وســـلـّم) أنه عندما سُــــئل عن الحب قال أنا لا .. أرى للمتحابين إلا .. النكاح أى .. إلا .. الزواج .
@@ 2ــ حديث آخر صحيح يؤكّد أهمية الأخلاق كأحد أهم شـــروط نجاح الحياة الزوجيّة .
عن رســـول الإنســـانيّة (صلى الله على محمد صلى الله عليه وســـلـّم) أنه قال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفســـاد كبير هذا بالإضافة للحديث الشـــريف الشـــهير (تنكح المرأ ة لأربع لجمالها ولمالها ولنســــبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك . فالأخلاق ماهى إلا ثمرة للإلتزام بالدين .
@@@ 3ــ حديث الخلع الذى إعترفت فيه الزوجة للنبى (صلى الله عليه وســـلـّم) أنـّها لاتعيب على زوجها ديناً أو .. ُخلقاً لكنها تبغضه فســـمح لها النبى (صلى الله عليه وســـلـّم) بالخلع من هذا الحديث نجد أن الزوج على خُلق ودين فجانب الأخلاق هنا موجود لكنها تبغضه أى لاتُحبـّه
فكان ذلك كفيلاً ومبرّراً للخلع ولو لم يكن الحب بتلك الأهميّة ماكان ســمح النبى (صلى الله عليه وســـلـّم) .
من جملة هذه الأحاديث يتبيّن لنا عدم إتمام صفقة الزواج بنجاح ســــــاحق فيكون ثمرة ذلك الســـعادة الزوجيّة .
@@@@ 4ــ دليل رابع وقوى جداً نشـــــاهده يوميّاً
يؤكّد أن المال ليس مصدراً للســـعادة الزوجيّة لكنه وســـيلة للتعبيرعنها فقط هذا الدليل هو أن الأزواج الأغنياء يختلفون ويتشـــاجرون ويذهبون لمحكمة الأســـــرة رغم توافرالملايين والرفاهية والنعيم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن دراســـتى لموضوع (الحســبة الماديّة والمعنويّة ) تأكد لى انقســـام الناس إلى ثلاثة اقســــام :
القســـم الأول : قســـم لايعترف بالحســـبة المعنويّة مطلقاً
وهؤلاء الناس مخطئون بكل المقاييس وهؤلاء مايعرفون بالماديّين .
القســـــم الثانى : يعترفون بالحســــبتين لكنهم يعتقدون أن الحســبة الماديّة هى قطعة الأرض التى تبنى عليها الحســـبة المعنويّة (يعنى تظبيط الحســبة الماديّة يؤدّى إلى تظبيط الحســبة المعنويّة )
وهذا عين الخطأ أيضاً فلو كان ذلك صواباً ماكان الأثرياء يختلفون وينفصلون ويؤدّى هذا المفهوم الخاطىء ومايترتب عليه إلى جعل العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تصادميّة حيث قنوات التفاهم والتســـامح مغلقة بين الطرفين ( أقصد قنوات الحســبة المعنويّة ) التى لاتملك مفاتيحها الحســـــــبة الماديّة .
القســم الثالث : عكس القســم الثانى تماماً فهم يعترفون بالحســــبتين لكنهم يعتقدون أن الحســبة المعنويّة هى قطعة الأرض التى تبنى عليها الحســـبة الماديّة (يعنى تظبيط الحســبة المعنويّة يؤدّى إلى تظبيط الحســبة الماديّة)
وهوعين الصواب وليس معنى ذلك (حتى لايتهمنى أحد بأننى خيالى) أن الســـعادة الزوجيّة تتحقق بدون الجانب المادى هذا غير منطقى فلابد من وجود المادة لكن كل إنســــان حســـب قدراته الماديّة فالحب يجعل العريس غاية وليس وســـيلة فتقبل الفتاة ذلك بكامل رغبتها
(هناك فرق بين أن يكون الرجل غاية للمرأة والمال هو الوســـيلة وبين أن يكون المال هو الغاية فيتم تحقيقها عن طريق هذا الرجل فيكون الرجل فى هذه الحالة وســــيلة ليس إلا) وأكبردليل على ذلك زواج بعض الفتيات الجامعيّات بزملائهم الطلبة دون أى مقابل مادى (بغض النظرعن صحة هذا الزواج من عدمه وبغض النظر عمّا يترتّب عن ذلك) فالرجل هنا غاية وليس وســــــيلة .
*************
الإعتقاد فيما جاء فى هذا الملف من أن المال ليس مصدراً للســـعادة الزوجيّة لكنه وســــيلة للتعبير عنها ينتج عنه :
1ــ القضاء على ظاهرة العنوســــة بالمرة حيث يتوافر التوافق الروحى والأخلاق دون مقابل مادى (من أهم أســـباب تأخر سـن الزواج التركيز على الحســبة الماديّة فقط ) حيث الأغنياء قليلون والمال يحقق ســـعادة نفســـيّة تنتهى بمجرد انتهاء المال وكما يقول المثل الشـــهير
(إذا دخل الفقر من الباب خرج الحب من الشــباك) ..
2ــ اســــتمرار الحياة الزوجيّة فى كل الظروف يرفرف عليها طائر الســـعادة الزوجيّة بحناحيه
(أ) الحب
(ب) الأخلاق الكريمة (تشـــغيل التصرفات الجميلة وتعطيل الصفات الغير جميلة) .
3ــ القضاء على ظاهرة الطلاق نهائيّاً حيث جميع المشـــاكل الزوجيّة تتم مع غياب الحب والأخلاق حيث قبلت الزوجة فى بداية الأمر المســـتوى المادى لهذا الزوج فلاتحدث مشـــاكل لهذا الســـبب .
4ــ تؤدّى هذه النظرية إلى جعل العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تكامليّة وليســـت تصادميّة .
*************
أنواع الأزواج
1ــ زوج مثالى
2ــ زوج غير مثالى
3ــ زوجة مثاليّة
4ــ زوجة غير مثاليّة
فحدثت تباديل وتوافيق بين كل هذه الأنواع فتزوّج الرجل المثالى بالمثاليّة والمثالى بغير المثاليّة والغير مثالى بالمثاليّة والغير مثالى بالغير مثاليّة
نوع واحد فقط هو الذى يُكتب له النجاح وهو النوع الأول باقى الأنواع تُعانى من فيرس النكد الأســـــــرى الذى له القدرة على تدمير ملفات الســــــــعادة الزوجيّة بدرجات متفاوته حســـب درجة قوة الفيرس .
أنواع الزواج
النوع الأول : زواج أغنياء ســـعداء .
النوع الثانى : زواج أغنياء غير ســـعداء .
النوع الثالث : زواج فقراء ســـعداء
النوع الرابع : زواج فقراء غير ســـعداء
مايؤكّد أن المال ليس مصدراً للســـعادة الزوجيّة لكنه وســـيلة للتعبيرعنها .
ولأن نظام الكون لايســــتقيم إلابوجود أغنياء وفقراء
حتى تســـتمرالحياة كما نراها بهذا الترابط القهرى بين الناس فمن غير العدل أن يخلق الله العدل الحق مخلوقاً
ويُقدّرعليه رزقه ويربط له هذا الرزق المحدود بالســـعادة الزوجيّة إذن لابد أن ترتبط الســـعادة الزوجيّة بشـــــىء متوافرومتســـــاوى لدى جميع البشـــــر وهو الروح فالحب والأخلاق ملفان معنويّان حيث الحب تآلف روحى والصفات الجميلة والغير جميلة (أشـــياء معنويّة) مخلوقه مع الروح وملتصقة بها والأخلاق هى عملية تشـــغيل الصفات الجميلة وتعطيل الصفات الغير جميلة وهذا ماوصلت إليه بفضل الله عزوجل ولو عدنا للأحاديث النبويّة الثلاثة التى اســـتشــهدت بها فى حديثى لتأكّد لنا ذلك فالرســـول الكريم (لاينطق عن الهوى) وعدم اتباعنا لماجاء به فى هذا الخصوص ومانتج عنه من هذه الملايين من الفتيات اللواتى فاتهن قطار الزواج ماهو إلا دليل على صدق نبوّته ورســالته (صلى الله عليه وســـلـّم)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
@@ أخبرتنى إحدى الســـيّدات أن أختها خلعت زوجها لبخله الشـــديد ثم ســـألتنى ماعلاقة الحب والأخلاق بالبخل فأجبتها (اللى يحب حد لايمكن يبخل عليه حتى لوكان البخل بيجرى .. ف دمّه) والبخل من الصفات الغير جميلة فهذا الرجل للأســف الشـــديد كان لايحب أختك وكانت إحدى الصفات الجميلة مُعطلة وهى صفة الكرم بينما كان يقوم بتشـــغيل صفة البخل بكامل طاقتها الإنتاجيّة والبخل لايرتبط أبداً بالشـــجاعة والصدق حيث تجذب الصفات الجميلة بعضها البعض وعكس ذلك صحيح تماماً ولأن البخل عيب شــــــنيع فهى كانت تراه بوضوح مايعنى عدم حبها له فالذى يحب لايرى عيوب من يحب ورؤية العيب تعنى اختفاء الحب وكونها شـــهّرت به وقامت بفضحه على الملأ وكشـــفت بخله للآخرين فهى لاتحترمه ولأن النصيحة على الملأ فضيحة فكيف بالفضيحة نفســـها فمن الصفات الغير جميلة فضيحة الناس وعدم ســـترهم وعكس ذلك صحيح تماماً .
مماســـبق نســـتنتج أن هذين الزوجين تزوّجا بحســـبة واحدة فقط وهى الحســـبة الماديّة والنتيجة لاتحتاج إلى شـــرح أوتفســـير أو توضيح .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم إن هذ العمل لوجهك الكريم فتقبله واجعل هذا المنتدى الرائع ســـبباً لإنتشـــــاره حتى نقضى على ظاهرة العنوســـة المؤلمة لنا جميعاً .
تفاصيل أكثر وموضوعات أخرى متنوّعة فى كتاب صوت الورد .
تقبلوا تحيّاتى
الشـــاعر محمد الأنور






رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 08:23 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم
إحصائية العضو







ابراهيم خليل ابراهيم is on a distinguished road

ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد الأنور المنتدى : قناديل المقالة و الأخبار
افتراضي رد: الســعادة الزوجيّة للشــاعر محمد الأنور

أخى العزيز
أهلا وسهلا بك بيننا
وأحييك على مشاركتك
وأسجل أن رسول الله قد رسم لنا طريق السعادة من منطلق تعاليم ديننا الحنيف
دعواتى بالسعادة للناس .. كل الناس







التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 03:55 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
شاعر

الصورة الرمزية محمد الأنور
إحصائية العضو






محمد الأنور is on a distinguished road

محمد الأنور غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد الأنور المنتدى : قناديل المقالة و الأخبار
افتراضي رد: الســعادة الزوجيّة للشــاعر محمد الأنور

أخى الفاضل
الأســـــــتاذ ابراهيم خليل
كم أنا ســـــــــعيد
بهذا التعليق الجميل
واتمنى
أن أكون
دائماً
عند حُســـــن الظن بى
أشـــــــــــكرلمعاليك
حضورك الذى لايغيب
الشــاعر محمد الأنور







رد مع اقتباس
قديم 03-13-2010, 05:06 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية ابراهيم خليل ابراهيم
إحصائية العضو







ابراهيم خليل ابراهيم is on a distinguished road

ابراهيم خليل ابراهيم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد الأنور المنتدى : قناديل المقالة و الأخبار
افتراضي رد: الســعادة الزوجيّة للشــاعر محمد الأنور

أخى محمد
اهلا وسهلا بك
ننتظر مشاركاتك بكل التقدير والأهتمام







التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 4
, , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دموعنا وابتسامنا للشاعر محمد الأنور محمد الأنور قناديل شعر العامية 8 04-23-2011 12:36 AM
ملف صوتى للشــــــاعر محمد الأنور محمد الأنور قناديل شعر العامية 2 03-23-2010 06:33 PM
علبةعصير قلق للشــاعر محمد الأنور محمد الأنور قناديل شعر العامية 8 03-17-2010 12:22 AM
الجمال أســـتيكة النكد للشــاعر محمد الأنور محمد الأنور قناديل بوح الخاطرة 4 03-13-2010 01:41 AM
ســاعة المغارب للشـــاعر محمد الأنور محمد الأنور قناديل شعر العامية 10 03-12-2010 03:14 PM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010