آخر 10 مشاركات
عندما يشهق الماء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 23 - الوقت: 04:13 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          البرنس (ق ق) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 33 - المشاهدات : 1058 - الوقت: 03:55 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          تقرير حول كتاب ثقافات الهامش والهويات العليا (الكاتـب : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 68 - الوقت: 01:33 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          همسات ،،، (الكاتـب : - مشاركات : 7006 - المشاهدات : 152124 - الوقت: 01:31 AM - التاريخ: 11-13-2019)           »          رقص الطيور (الكاتـب : - مشاركات : 16 - المشاهدات : 1981 - الوقت: 09:14 PM - التاريخ: 11-12-2019)           »          ثورة فلاسفة (الكاتـب : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 588 - الوقت: 09:08 PM - التاريخ: 11-12-2019)           »          صفقة. محمد محضار (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 52 - الوقت: 08:53 PM - التاريخ: 11-12-2019)           »          رثاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 43 - الوقت: 08:45 PM - التاريخ: 11-12-2019)           »          دونـــــــــــــــك (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 187 - المشاهدات : 9153 - الوقت: 08:24 PM - التاريخ: 11-12-2019)           »          هذيان الشتاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3833 - المشاهدات : 191892 - الوقت: 08:22 PM - التاريخ: 11-12-2019)




الدار الصغيرة صفية أكطاي

قناديل القصة و الرواية و المسرحية


إضافة رد
قديم 10-13-2019, 02:01 AM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أديبة

الصورة الرمزية صفية أكطاي الشرقاوي
إحصائية العضو






صفية أكطاي الشرقاوي is on a distinguished road

صفية أكطاي الشرقاوي متواجد حالياً

 


المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي الدار الصغيرة صفية أكطاي

الدار الصغيرة‎
تسربت إلى الذاكرة الدار الصغيرة بها تلفاز بالألوان وشاب لما تعوده خطيبته لتدبر أمور عرس في الأفق يُعِدُّشاياولوزا.. وجوزا..وتمرا..يسلمها نسخة عن عقد قرانهما وورقة توصل بها تنص على انتقاله إلى جامعة بالعاصمة للعمل هناك..وخواتم ليلى بالحج..هذه لم تنته بعد!..وتشعر بدبيبها الآن يسري في الجسد ونقاط الحذف أجمل وسيلة للتعبير وحتى الصمت.. وهو من شيم قيس.لما يكون الحدث شائكا.وأفضل من كلمات أشواك تسري فيها النار كالهشيم.. وتصبح معولا للمتطفلين وقطاع الطرق الجميلة..سبحان الله!.. هذا "ردو يكذب " يقول المثل الحساني ولكنه حقيقة.فسحة الكتابة وفرصها ضيقة ولكنها تجتزئ مجالا ولو نفقا وتتبلور في الكون..ما أروع ذلك!وهذه جبة أو كندورة لِنَقُل قميصاً.. قميص قيس. لما تجرد منه،أعني القميص،قصد ديار ليلى واستقر بها في انتظار أن يسمح الملوح له بولوج الخيمة، لكن من المستحيلات السبع أن يتنازل الملوح عن العرف القبلي..فكان الحل أن الذي لا يدخل من الباب يدخل من باب أوسع، باب الله ومنه الخيال الذي حبانا به نتصور من خلاله الخلق الغائب حقيقة..والقميص الشخص..وينتابنا إحساس جميل.. بفسحة الأمل: يبعث نبض الحياة"..







التوقيع

الكتابة أمل ، الكتابة جمال ، الكتابة تأمل

رد مع اقتباس
قديم 10-15-2019, 05:04 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مستشار أدبي

الصورة الرمزية عوض بديوي
إحصائية العضو







عوض بديوي is on a distinguished road

عوض بديوي متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صفية أكطاي الشرقاوي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي رد: الدار الصغيرة صفية أكطاي

ســلام مـن الله و ود ،
الله الله الله ...!!
يـالـجمـال القـص بنبض حرفكم ...!!
بذكاء عال تم رصد العنصر القبلي كظاهرة اجتماعية لها ما لها و عليها ما عليها ،
و كنت أحب تحليل هذه الظاهرة في حكيكم وإيجاد الحلول ...
مرور أولي للترحاب بكم ،
و بمنجزكم ...
قرأت محتفيا بكم و نبض حرفكم ،
ولي عودة بحوله تعالى ...
نص يستحق القراءة و الاحترام
أنـعـم بـكـم و أكـرم ...!!
محبتي







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 10-18-2019, 01:20 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أديبة

الصورة الرمزية صفية أكطاي الشرقاوي
إحصائية العضو






صفية أكطاي الشرقاوي is on a distinguished road

صفية أكطاي الشرقاوي متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صفية أكطاي الشرقاوي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي رد: الدار الصغيرة صفية أكطاي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض بديوي [ مشاهدة المشاركة ]
ســلام مـن الله و ود ،
الله الله الله ...!!
يـالـجمـال القـص بنبض حرفكم ...!!
بذكاء عال تم رصد العنصر القبلي كظاهرة اجتماعية لها ما لها و عليها ما عليها ،
و كنت أحب تحليل هذه الظاهرة في حكيكم وإيجاد الحلول ...
مرور أولي للترحاب بكم ،
و بمنجزكم ...
قرأت محتفيا بكم و نبض حرفكم ،
ولي عودة بحوله تعالى ...
نص يستحق القراءة و الاحترام
أنـعـم بـكـم و أكـرم ...!!
محبتي

الحسانية هي لهجة الصحراء وفيها من العربية المثير.بدليل أن بلاد شنقيط أو موريتانيا تسمى بلد المليون شاعر.وحضور الجانب القبلي باعتباره كان هو المهيمن بأعرافه قبل انتشار الإسلام ودعوته إلى تجاوز ملامح القبيلة إلى ترسيخ قواعد الأمة.هناك علاقة وطيدة بين شنقيط وبلاد المغرب .فالمرابطون جاؤوا من قبيلة لمتونة ليؤسسوا مراكش وويطدوا دعائم دولة حكمت المغرب والأندلس وامتد حكمها إلى نهر السينغال...ماكتبته هو ربط للماضي بصيرورة الحاضر.تحياتي أستاذي الكريم.






التوقيع

الكتابة أمل ، الكتابة جمال ، الكتابة تأمل

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2019, 03:36 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مستشار أدبي ( لمسة شفق ) رئيس قسم القصة و الرواية و المسرحية

الصورة الرمزية مصطفى الصالح
إحصائية العضو







مصطفى الصالح is on a distinguished road

مصطفى الصالح متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صفية أكطاي الشرقاوي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي رد: الدار الصغيرة صفية أكطاي

أهلا وسهلا بك أديبتنا الفاضلة
لا شك بوجود فكرة في الأقصوصة، لكن لجهلي باللهجات المغاربية لم أستطع التقاطها
يبدو الحماس واضحا لديك، أرجو استغلاله في القراءة للمبدعين من كتاب القصة، وتطوير اللغة العربية في الكتابة

دمت بخير
تحياتي







التوقيع


الحياة وهم عظيم
يتبعثر مع دقات الساعة

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2019, 10:29 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
أديبة

الصورة الرمزية صفية أكطاي الشرقاوي
إحصائية العضو






صفية أكطاي الشرقاوي is on a distinguished road

صفية أكطاي الشرقاوي متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صفية أكطاي الشرقاوي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي رد: الدار الصغيرة صفية أكطاي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الصالح [ مشاهدة المشاركة ]
أهلا وسهلا بك أديبتنا الفاضلة
لا شك بوجود فكرة في الأقصوصة، لكن لجهلي باللهجات المغاربية لم أستطع التقاطها
يبدو الحماس واضحا لديك، أرجو استغلاله في القراءة للمبدعين من كتاب القصة، وتطوير اللغة العربية في الكتابة

دمت بخير
تحياتي

أولا ، شكرا على مروركم الطيب ،قراءة باقي النصوص هو فرض عين علينا جميعا لأننا هنا لنتفاعل مع بعضنا البعض، بالنسبة للحماس الذي لمسته ،فهو نسبي لأن العمر قد سرقنا ، وما نخطه هو مجرد تحصيل حاصل ، وأذا قرأنا لباقي الأصدقاء ، فليس لنستفيد فحسب ، بل لإبداء الرأي والدعم ،جهلكم باللهجات المغاربية ليس مبررا ، لعدم وصولكم لالتقاط فكرة الأقصوصة ، فالنص يجمع بين الحاضر والماضي ، ويربط بين زمنين في مكانين مختلفين .محبتي أستاذي الفاضل.






التوقيع

الكتابة أمل ، الكتابة جمال ، الكتابة تأمل

رد مع اقتباس
قديم 11-05-2019, 09:19 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
زهراء القمر

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء العلوي
إحصائية العضو







فاطمة الزهراء العلوي is on a distinguished road

فاطمة الزهراء العلوي غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : صفية أكطاي الشرقاوي المنتدى : قناديل القصة و الرواية و المسرحية
افتراضي رد: الدار الصغيرة صفية أكطاي

قد لا نكون هنا في إطار قصة قصيرة فالقصة القصيرة تعتمد على ملامج للشخوص واهم شيء ملمح الشخصية البطل الذي يحرك مسار الفعل
هنا الراوي يحكي عن البطلين ويغيبهما ولذلك غابت سلطة الفعل كـ قصة وكنا في حالة وصفية عن شخصين
لكن أستغرب أن يقال بأن إدراج بعض المفردات اللهجة يعني غياب اللغة العربية وعدم إتقانها
كبار الكتاب في العالم وظفوا اللهجات
والمغرب والمغاربة هم أكثر الشعوب إتقانا للغة العربية الفصحى وكل لغات العالم
وإن تحدثنا عن السرد فهم الاوائل بعض المشارقة يكتب لكي وكتبتي وتعلمتي ونحن المغاربة من نصحح هذه المفردات
ثم
لا أحد كان يعرف ما معنى ق ق ج والمغاربة هم من أوصلوا الفكرة وأسسوا لاكاديمية القصة القصيرة جدا
والجهل باللهجة لا يعطي للاخر أن ينعت المغاربة بجهل اللغة العربية
المغاربة اوائل في كل شيء والحمد لله
تحيتي أستاذة صفية الفاضلة







التوقيع

زهرة الاطلس العلوية الفيلالية
رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 131 ( الأعضاء 0 والزوار 131)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 5
, , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010