الرئيسيه التسجيل مكتبي  
آخر 10 مشاركات
ضفاف الروح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 142 - الوقت: 09:13 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          هذي نُجومُ اللّيْلِ أَمْ دَمْعي .. خالد شوملي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 11 - المشاهدات : 194 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          حروف تكتبها الجراح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 7 - المشاهدات : 104 - الوقت: 09:06 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          *Des rives et des rêves (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 8 - المشاهدات : 47 - الوقت: 08:58 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          الشعر فينا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 126 - الوقت: 08:55 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          سليل الجمال (الكاتـب : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 146 - الوقت: 08:49 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          الناس للناس (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 32 - المشاهدات : 528 - الوقت: 08:44 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          السير على حافة العشق (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 182 - الوقت: 08:44 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          ( باختصــــار ) / رجب قرنفل (الكاتـب : - مشاركات : 5508 - المشاهدات : 75628 - الوقت: 08:43 PM - التاريخ: 11-24-2014)           »          غيوم الغيب . شعر . عبدالهادي القادود (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 08:42 PM - التاريخ: 11-24-2014)


العودة   ::منتديات قناديل الفكر والادب :: > قناديل الفكر الإسلامي > من هدي القرآن و السنة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-2009, 04:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن معوض
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو عبد الرحمن معوض is on a distinguished road

 

 

افتراضي غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


بسم الله الرحمن الرحيم

في مثل هذا اليوم المبارك السابع عشر من شهر رمضان كانت أول غزوة بين المسلمين و المشركين
و كتب الله سبحانه و تعالى النصر لرسوله و للمؤمنيين .
و حتى نتدارس سويا هذه الغزوة و نتعرف على الدروس المستفادة منها هيا بنا نتعرف عليها أولا بمرافقة بعض الصور التي توضح لنا أماكن وقوعها .

غزوة بدر الكبرى .

يقول الله تعالى : ((وَلَقَدْ نَصَرَكُمْ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ))



في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية من الهجرة ، خرج النبي صلى الله عليه و سلم مع ثلاث مائة و بضع عشر من أصحابه ، قدم النبي صلى الله عليه و سلم من المدينة من هذا الطريق الذي يشير إليه ( السهم في الصورة )



عسكر النبي صلى الله عليه و سلم في هذه المنطقة ، و هذا الكثيب من الرمل هو العدوة الدنيا
المذكورة في قوله الله تعالى : (( إذ انتم بالعدوة الدنيا ... )) الآية

و لنأخذ جولة في المكان و لنتامل الصورة التالية:




السهم الأيمن يؤشر على العدوة الدنيا و في سفحها معسكر المسلمين
السهم الأوسط يؤشر على طريق القوافل ، وهو الطرق الذي كان سيمر منه أبو سفيان بالقافلة
السهم الأيسر يؤشر على جبل الملائكة ( و لتسميته بجبل الملائكة قصة و سنذكرها لاحقا )



و أما المشركين و عددهم تسع مائة و خمسون فكانوا في العدوة القصوى ( المشار إليها بالسهم )
المذكورة في قوله تعالى : (( و هم بالعدوة القصوى ... )) الآية و قبل بدء المعركة أتى الصحابي الجليل الحباب بن المنذر إلى النبي صلى الله عليه و سلم و قال:يا رسول الله , هذا المنزل أمنزلاً أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه ؟ أم هو الرأي والحرب والمكيدة ؟ قال:" بل هو الرأي والحرب والمكيدة " قال:يا رسول الله , هذا ليس بمنزل . . ثم أشار بنزول قليب بدر بحيث تكون جميع آبار المياه خلف المسلمين فيشربون و لا يشرب المشركون . ونهض رسول الله صلى الله عليه و سلم فنزل على القليب ببدر



انتقل الجيش الإسلامي إلى هذا المكان تقريبا


المكان من زاوية أخرى ( و يظهر في الصورة العدوة الدنيا و جبل الملائكة و مكان المعسكر الجديد )

و بعد ذلك أشار سعد بن معاذ بمشورة فقال رضي الله عنه :إنا خلفنا من قومنا قوماً ما نحن بأشد حباً لك منهم , ولا أطوع لك منهم ; ولكن إنما ظنوا أنها العير . نبني لك عريشاً فتكون فيه , ونعد عندك رواحلك , ثم نلقى عدونا , فإن أعزنا الله وأظهرنا على عدونا كان ذلك ما أحببناه , وإن تكن الأخرى جلست على رواحلك فلحقت من وراءنا . . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم خيراً . وقال:" أو يقضي الله خيراً من ذلك يا سعد " .
فبني لنبي صلى الله عليه و سلم عريشا . و المكان معروف إلى الآن و بني في مكان العريش مسجد يسمى


جامع العريش

الجامع من الخارج



المسجد من الداخل

دعا النبي صلى الله عليه و سلم من العريش بالنصرة للمسلمين و ألح على الله في الدعاء
حتى أكرم الله هذه الأمة بحدث عظيم حيث نزلت الملائكة على هذا الجبل

( جبل الملائكة و ذلك سبب التسمية )


يقول الله تعالى عن هذا الحدث : (( إذ تستغيثون ربكم , فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين . وما جعله الله إلا بشرى , ولتطمئن به قلوبكم , وما النصر إلا من عند الله , إن الله عزيز حكيم )) وأمد الله نبيه صلى الله عليه و سلم بألف من الملائكة , فكان جبريل في خمسمائة مجنبة , وميكائيل في خمسمائة مجنبة " . .
قال ابن إسحاق:وقد خفق رسول الله صلى الله عليه و سلم خفقة وهو في العريش , ثم انتبه , فقال:" أبشر يا أبا بكر , أتاك نصر الله . هذا جبريل آخذاً بعنان فرس يقوده , على ثناياه النقع "يعني الغبار .
الله أكبر الله أكبر .... فلنتخيل إخواني الأعزاء قوة المنظر جيش الملائكة بقيادة سيد الملائكة جبريل عليه السلام قادم إلى أرض المعركة لينظم إلى جيش المؤمنين بقيادة خير البشر صلى الله عليه و سلم.

في الحديث :جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ما تعدون أهل بدر فيكم ؟ قال:" من أفضل المسلمين " - أو كلمة نحوها - قال:" وكذلك من شهد بدراً من الملائكة " . . . [ انفرد بإخراجه البخاري ] . . . و ما هي الا فترة يسيرة تقدر بساعتين فقط ، حتى انتهت المعركة بنصر و إعزاز للمسلمين و هزيمة ساحقة للكفر و أهله


استشهد أربع عشر صحابي ، دفن ثلاث عشرة منه في بدر ( مقبرة الشهداء ) و واحد دفن في الطريق بين بدر و المدينة المنورة حيث انه أصيب في الغزوة و لم يمت إلا في طريق العودة.

مكان قبور الصحابة ( كماهو واضح من السهم )

أما المشركين فقد قتل جميع ساداتهم و رموا في قليب بدر ( بئر جاف )

نختم بهذه الصورة لمدينة بدر القديمة


منقول
..................
في انتظار مشاركاتكم و ذكر الدروس المستفادة من الغزوة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


reputation

الموضوع الأصلي : غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة || الكاتب : أبو عبد الرحمن معوض || المصدر : ::منتديات قناديل الفكر والادب ::

 

التوقيع


وَعِشْ سَالماً صَدْراً وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
تُحَضَّرْ حِظَارَ الْقُدْسِ أَنْقَى مُغَسَّـلاَ
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
كَقَبْضٍ عَلَى جَمْرٍ فَتَنْجُو مِنَ الْبـلاَ
وَلَوْ أَنَّ عَيْناً سَاعَدتْ لتَوَكَّفَـتْ
سَحَائِبُهَا بِالدَّمْـعِ دِيمـاً وَهُطّــلاَ
وَلكِنَّها عَنْ قَسْوَةِ الْقَلْبِ قَحْطُـهاَ
فَيَا ضَيْعَةَ الْأَعْمَارِ تَمْشِى سَبَهْلَلاَ

قناتي http://www.youtube.com/user/ebnalneel2004

 

آخر تعديل أبو عبد الرحمن معوض يوم 09-09-2009 في 12:41 AM.

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 12:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن معوض
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو عبد الرحمن معوض is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور ..


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم و بعد :

بعد أن تذكرنا سوياً أحداث غزوة بدر الكبرى سريعا عبر الصور التي تشير إلى مكان الغزوة في المشاركة السابقة يجدر بنا أن نتحدث عن الغزوة و الأسباب التي أدت إلى وقوعها .
و لكن هناك سؤال قبل أن نذكر أسباب الغزوة و هو :
هل كانت غزوة بدر أول الغزوات أم أن هناك غزوات سابقة لها ؟
الحقيقة أن هناك غزوات و سرايا سابقة لغزوة بدر الكبرى لكن الفارق أن غزوة بدر تعتبر هي أول مواجهة عسكرية بين المسلمين و المشركين و فيما يلي نذكر أسماء الغزوات و السرايا اتي وقعت قبل بدر دون الدخول في التفاصيل و على من أراد الاستزادة فليرجع إلى كتب السيرة .
أولاً : ما الفرق بين الغزوة و السرية ؟
الغزوة : هي تلك الواقعة التي خرج فيها النبي صلى الله عليه و سلم بنفسه سواء حارب فيها أم لم يحارب .
السرية : هي تلك الواقعة التي يخرج فيها أحد قادة النبي صلى الله عليه و سلم .

أما الغزوات و السرايا التي كانت قبل غزوة بدر فهي كما يلي :
1. سرية سيف البحر :
و كانت في رمضان سنة 1 هجرية و كان أميرها حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين رجلاً من المهاجرين .
2. سرية رابغ‏:‏
في شوال سنة 1 من الهجرة، بعث لها رسول الله صلى الله عليه وسلم عبيدة بن الحارث بن المطلب في ستين رجلاً من المهاجرين.
3. سرية الخرار
في ذي العقدة سنة 1 هـ، الموافق مايو سنة 623م، بعث لها رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن أبي وقاص في عشرين رجلا يعترضون عيراً لقريش،
4-غزة الأبواء أو ودان‏:‏
في صفر سنة 2 هـ، الموافق أغسطس سنة 623م، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها بنفسه في سبعين رجلاً من المهاجرين خاصة يعترض عيراً لقريش، حتى بلغ ودان، فلم يلق كيداً، واستخلف فيها على المدينة سعد بن عبادة رضى الله عنه‏.‏ وهذه أول غزوة غزاها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
5- غزوة بواط‏:‏
في شهر ربيع الأول سنة 2 هـ الموافق سبتمبر سنة 623م، خرج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في مائتين من أصحابه، يعترض عيراً لقريش فيها أمية بن خلف الجمحي ومائة رجل من قريش، وألفان وخمسمئة بعير، فبلغ بواطا من ناحية رضوى ولم يلق كيدا‏.‏
6-غزوة سفوان
في شهر ربيع الول سنة 2 هـ، الموافق سبتمبر سنة 623م، أغار كرز بن جابر الفهري في قوات خفيفة من المشركين على مراعي المدينة، ونهب بعض المواشي فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين رجلاً من أصحابه لمطارته، حتى بلغ وادياً يقال له‏:‏ سفوان من ناحية بدر، ولكنه لم يدرك كرزاً وأصحابه، فرجع من دون حرب، وهذه الغزوة تسمى بغزوة بدر الأولى‏.‏
7- غزوة ذي العشيرة‏:‏
في جمادى الأولى، وجمادى الآخرة سنة 2 هـ، الموافق نوفمبر وديسمبر سنة 623هـ، خرج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم في خمسين ومائة ويقال‏:‏ في مائتين، من المهاجرين، ولم يكره أحداً على الخروج، وخرجوا على ثلاثين بعيراً يعتقبونها، يعترضون عيراً لقريش، ذاهبة إلى الشام، وقد جاء الخبر بفصولها من مكة، فيها أموال لقريش فبلغ ذا العشيرة، فوجد العير قد فاتته بأيام، وهذه هي العير التي خرج في طلبها حين رجعت من الشام، فصارت سبباً لغزوة بدر الكبرى‏.‏

8- سرية نخلة‏:‏
في رجب سنة 2 هـ، الموافق يناير سنة 624م، بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش الأسدي إلى نخلة في اثني عشر رجلا من المهاجرين .
و قد حدثت مواجهة بين المسلمين و بين المشركين قتل فيها من المشركين عمرو بن الحضرمي و أسر كلاً من عثمان بن عبد الله بن امغيرة و و الحكم بن كيسان مولى المغيرة . و أنكر رسول الله صلى الله عليه و سلم مافعلوه و قال ما أمرتكم بقتال في الشهر الحرام و أوقف التصرف في العير و الأسيرين .

هذا ما كان قبل غزوة بدر من سرايا و غزوات و سنذكر بمشيئة الله مقدمات و أسباب غزوة بدر في المشاركة القادمة ..



المراجع:
سيرة بن هشام
الرحيق المختوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع


وَعِشْ سَالماً صَدْراً وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
تُحَضَّرْ حِظَارَ الْقُدْسِ أَنْقَى مُغَسَّـلاَ
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
كَقَبْضٍ عَلَى جَمْرٍ فَتَنْجُو مِنَ الْبـلاَ
وَلَوْ أَنَّ عَيْناً سَاعَدتْ لتَوَكَّفَـتْ
سَحَائِبُهَا بِالدَّمْـعِ دِيمـاً وَهُطّــلاَ
وَلكِنَّها عَنْ قَسْوَةِ الْقَلْبِ قَحْطُـهاَ
فَيَا ضَيْعَةَ الْأَعْمَارِ تَمْشِى سَبَهْلَلاَ

قناتي http://www.youtube.com/user/ebnalneel2004

 

آخر تعديل أبو عبد الرحمن معوض يوم 09-09-2009 في 12:37 AM.

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 12:17 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية كمال أبوسلمى
 

 

إحصائية العضو









كمال أبوسلمى غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 29
كمال أبوسلمى is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


مــاشاء الله تبارك الرحمن ..
جهد مميز أستاذنا الحبيب أبوعبد الرحمن ,,
كم هي نفيسة تلك النسمات الربانية ,التي تنفرج من تلك المساحات الرملية ,والكثبان الذهبية التي تشهد على مرور سيد الخلق وتشريفه تلك البقاع الرحيبة ,هو والصحب الكرام ,عليهم من الله كل الرضوان .

نقلتنا حيث تشرق القلوب ,,
وحيث يتنهد المؤمن بتنهيدات الفتح المبين ,,

لبدر ذكرى عظيمة ,في يوم عظيم ,وشهر عظيم ,ورسول أعظم ,,


بوركت ,وبورك نقلك,,

جزيت عنا كل خير,,

لك الود حتى ترضى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع



إذا ما خلوتَ الدهر يومًا فلا تقل** خلوتُ ، ولكن قل عليّ رقيبٌ
و لا تحسبنَّ اللهَ يغفلُ ســــاعًة **و لا أنَّ ما تُخفي عليه يغيبُ

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 12:23 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية عايده بدر
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 26
عايده بدر is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


أستاذنا الجليل
أبو عبد الرحمن معوض
الشكر و الإمتنان لك على ما نقلتنا إليه هنا من معايشة و تذكر
لموقعة فاصلة في تاريخ المسلمين " غزوة بدر " تلك التي أعز الله بها الإسلام و المسلمون ،،، بالإضافة إلى المعلومات التي أضفتها لنا فهناك الصور التي تقرب لأذهاننا كيفية سير المعركة .
هذه المعركة التي تثبت رفعة أخلاق الرسول الكريم الذي لم ينفرد بالقرار وحده و عمل على الإستماع إلى مشورة الصحابة و أرائهم و كان رأيهم من بعد فضل الله و كرمه بإمدادهم بالملائكة هو من أمد المسلمين بالنصر العظيم

تحية شكر و إمتنان لك أستاذنا الجليل و نستكمل معك إن شاء الله الحديث

تقديري
عايده

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع


"روح تسكن عرش موتي تعيد لي جمال الوجود الذي هو بعيني خراب "


صـــ ،،،،، ــــمـــ ،،،،، ــــت

،،، فرااااااغ ،،،
http://aydy000badr.blogspot.com/

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 12:31 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
كبار الشخصيات

إحصائية العضو








د.محمد إياد العكاري غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
د.محمد إياد العكاري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


شكر الله لك أيها الفاضل الكريم
أمتعتنا وأفدتنا
تقديري وودي والسلام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 02:30 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شاعرة و أديبة

إحصائية العضو








رشيدة فقري غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
رشيدة فقري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


الاخ الفاضل عبد الرحمن
بارك الله فيك على هذا المجهود المميز حيث افدتنا وامتعتنا برؤية تلك الاماكن حيث مر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحبه وملائكة الرحمن
الف شكر اخي الكريم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع




موقعي

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 02:51 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شاعرة

إحصائية العضو









آمال يوسف غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
آمال يوسف is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


لكم الشكر لهذا الجهد الرائع
غزوة بدر من أهم المعارك الإسلامية وأكثرها ثراء بالعبر
جزاكم الله خيراً وبارك فيكم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع

أنا بضعة منك انفصلْتُ ولـم أزل
بالروح موصولاً وبعضك في دمي
أنّى اتجهت فعين قلبك حارسي
عبر الدروب وفيض نورك ملهمي

آمال يوسف شعراوي

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 03:18 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شاعر عامية

إحصائية العضو








™مجدى محمد™ غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
™مجدى محمد™ is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


استفدت كثيرأ

جزاك الله خير وجعله فى ميزان حسناتك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 03:36 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن معوض
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو عبد الرحمن معوض is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


الحبيب / كمال أبو سلمى
الأخت الكريمة / عايده بدر
الأخ الفاضل الكريم الدكتور / محمد إياد العكاري
الأخت الفاضلة / رشيدة فقري
الأخت الكريمة / آمال يوسف
الأخ الكريم / مجدي محمد

عطرتم الصفحة بعبق مروركم الكريم
و تفضلتم عليَ بما سطرته أناملكم
فبارك لكم و جزاكم الله خيراً

فنحن إذ نتدارس سيرة المصطفى صلوات ربي و سلامه عليه و نعيش تلكم اللحظات الفاصلة في تاريخ الدعوة الإسلامية و كيف كانت حكمة النبي و فراسته و شجاعته صلى الله عليه و سلم.
و كيف كان تعامله مع أصحابه الصغير فيهم قبل الكبير ....
كل هذا لهو توجيه لنا و شحذ للهمم و المثابرة في نشر هذا الدين العظيم .

و الآن فلتسمحوا لي جميعاً أن ننتقل إلى متابعة الغزوة و معرفة أسبابها ..

7
7
7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع


وَعِشْ سَالماً صَدْراً وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
تُحَضَّرْ حِظَارَ الْقُدْسِ أَنْقَى مُغَسَّـلاَ
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
كَقَبْضٍ عَلَى جَمْرٍ فَتَنْجُو مِنَ الْبـلاَ
وَلَوْ أَنَّ عَيْناً سَاعَدتْ لتَوَكَّفَـتْ
سَحَائِبُهَا بِالدَّمْـعِ دِيمـاً وَهُطّــلاَ
وَلكِنَّها عَنْ قَسْوَةِ الْقَلْبِ قَحْطُـهاَ
فَيَا ضَيْعَةَ الْأَعْمَارِ تَمْشِى سَبَهْلَلاَ

قناتي http://www.youtube.com/user/ebnalneel2004

 

آخر تعديل أبو عبد الرحمن معوض يوم 09-09-2009 في 03:59 PM.

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 09-09-2009, 03:48 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
كبار الشخصيات
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن معوض
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو عبد الرحمن معوض is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: غزوة بدر الكبرى بالصور .. الأسباب و الدروس المستفادة


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ... و بعد


ما هي أسباب غزوة بدر الكبرى ؟


سبق و أن ذكرنا أن في غزوة العشيرة قد أفلتت عير( قافلة تجارية ) قريش التي خرج النبي صلى الله عليه و سلم في طلبها و لما اقترب وقت رجوعها من الشام أرسل من يستطلع أمرها و يترقب رجوعها . و سرعان ما جاء الخبر للنبي صلى الله عليه و سلم بأن العير وصلت و في طريقها إلى مكة .
و كما تعلمون أن هذه العير كانت تحمل ثروات طائلة لكبار أهل مكة و ساداتها .. فهي إذن فرصة عظيمة للمسلمين ليصيبوا أهل مكة بضربة اقتصادية قاصمة، تتألم لها قلوبهم على مر العصور، و ليسترد المسلمون بعض الذي تركوه وراءهم رغما عنهم عندما هاجروا إلى المدينة فراراً بدينهم . لذلك أعلن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً‏:‏ ‏‏(‏هذه عير قريش فيها أموالهم، فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها‏)‏‏.‏ ولم يعزم على أحد بالخروج، بل ترك الأمر للرغبة المطلقة، لما أنه لم يكن يتوقع عند هذا الانتداب أنه سيصطدم بجيش مكة - بدل العير- هذا الاصطدام العنيف في بدر؛ ولذلك تخلف كثير من الصحابة في المدينة، وهم يحسبون أن مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الوجه لن يعدو ما ألفوه في السرايا والغزوات الماضية؛ ولذلك لم ينكر على أحد تخلفه في هذه الغروة‏.‏

قوة جيش المسلمين و عتاده :


استعد رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج ومعه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً ـ 313، أو 314، أو 317 رجلاً ـ 82 أو 83 أو 86 من المهاجرين و 61 من الأوس و 170 من الخرزج‏.‏ ( تذكروا نسبة عدد المهاجرين إلى الأنصار في تعداد الجيش ) ولم يحتفلوا لهذا الخروج احتفالا بليغا، ولا اتخذوا أهبتهم كاملة، فلم يكن معهم إلا فرس أو فرسان‏:‏ فرس للزبير بن العوام، وفرس للمقداد بن الأسود الكندي، وكان معهم سبعون بعيرا يعتقب الرجلان والثلاثة على بعير واحد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي ومرثد بن أبي مرثد الغنوي يعتقبون بعيراً واحد‏.‏
واستخلف على المدينة وعلى الصلاة ابن أم مكتوم، فلما كان بالروحاء رد أبا لبابة ابن عبد المنذر، واستعمله على المدينة‏.‏
ودفع لواء القيادة العامة إلى مصعب بن عمير القرشي العبدري، وكان هذا اللواء أبيض‏.

وقسم جيشه إلى كتيبتين‏:‏


1- كتيبة المهاجرين‏:‏ وأعطى رايتها علي بن أبي طالب، ويقال لها‏:‏ العقاب‏.‏
2- وكتبية الأنصار‏:‏ وأعطى رايتها سعد بن معاذ‏.‏ ـ وكانت الرايتان سوداوين ـ‏.‏
وجعل على قيادة الميمنة الزبير بن العوام، وعلى الميسرة المقداد بن عمرو- وكانا هما الفارسين الوحيدين في الجيش - كما سبق - وجعل على الساقة قيس بن أبي صعصعة، وظلت القيادة العامة في يده صلى الله عليه وسلم كقائد أعلى للجيش‏.‏

و سار النبي صلى الله عليه و سلم بهذا الجيش غير المتأهب حتى بلغ بدرا
أما أبو سفيان فكان من شدة حذره و حيطته أن علم بنبأ خروج النبي و أصحابه قاصدين العير فاستطاع أن يغير مسار القافلة و أرسل إلى مكة طالبا النجدة ..

قوة جيش أهل مكة و عتادهم :
فسرعان ما تجهز أهل مكة للخروج و كان قوام جيشهم نحو ألف و ثلاثمائة مقاتل في بداية المسير وكان معه مائة فرس وستمائة دِرْع، وجمال كثيرة لا يعرف عددها بالضبط، وكان قائده العام أبا جهل ابن هشام، وكان القائمون بتموينه تسعة رجال من أشراف قريش، فكانوا ينحرون يومًا تسعًا ويومًا عشرًا من الإبل‏.‏

و تحرك جيش مكة .......
تحركوا بسرعة فائقة نحو الشمال في اتجاه بدر،وسلكوا في طريقهم وادى عُسْفَان، ثم قُدَيْدًا، ثم الجُحْفَة، وهناك تلقوا رسالة جديدة من أبي سفيان يقول لهم فيها‏:‏ إنكم إنما خرجتم لتحرزوا عيركم ورجالكم وأموالكم، وقد نجاها الله فارجعوا‏.‏

ولما تلقى هذه الرسالة جيش مكة هم بالرجوع، ولكن قام طاغية قريش أبو جهل في كبرياء وغطرسة قائلًا‏:‏ والله لا نرجع حتى نرد بدرًا، فنقيم بها ثلاثًا، فننحر الجَزُور، ونطعم الطعام، ونسقى الخمر، وتعزف لنا القِيان، وتسمع بنا العرب وبمسيرنا وجمعنا، فلا يـزالون يهابوننا أبدًا‏.‏

و انشق عنهم بنو زهرة بقيادة قائدهم الأخنس بن شريق و رجعوا إلى مكة و كان عدهم ثلاثمائة مقاتل ،واغتبطت بنو زهرة بَعْدُ برأي الأخنس بن شريق، فلم يزل فيهم مطاعًا معظمًا‏.

فسار جيش مكة وقوامه ألف مقاتل بعد رجوع بني زهرة ـ وهو يقصد بدرًا ـ فواصل سيره حتى نزل قريبًا من بدر، وراء كثيب يقع بالعدوة القصوى على حدود وادى بدر‏.‏

و السؤال الآن ما هو موقف جيش المسلمين بعد هذه التطورات الخطيرة التي لم تكن متوقعة ؟

فالمسلمون خرجوا للعير و غير مستعدين لمواجهة عسكرية مع جيش كبير كهذا الجيش التي خرجت به قريش فما العمل ؟


عندما علم النبي بتحرك جيش مكة و وصله خبر العير و النفير وتأكد لديه بعد التدبر في تلك الأخبار أنه لم يبق مجال لاجتناب اللقاء الدامي، وأنه لا بد من إقدام يبني على الشجاعة والبسالة، والجراءة، والجسارة، فمما لا شك فيه أنه لو ترك جيش مكة يجوس خلال تلك المنطقة يكون ذلك تدعيمًا لمكانة قريش العسكرية، وامتدادًا لسلطانها السياسي، وإضعافًا لكلمة المسلمين وتوهينًا لها،بل ربما تبقى الحركة الإسلامية بعد ذلك جسدًا لا روح فيه، ويجرؤ على الشر كل من فيه حقد أو غيظ على الإسلام في هذه المنطقة‏.‏

ثم هل هناك ضمان للمسلمين بامتناع جيش مكة عن مواصلة سيره نحو المدينة، حتى ينقل المعركة إلى أسوارها، ويغزو المسلمين في عقر دارهم‏؟‏ كلا‏!‏ فلو حدث من جيش المدينة نكول ما، لكان له أسوأ الأثر على هيبة المسلمين وسمعتهم‏.‏
فلا بد إذا من الإقدام و لا بد أيضا من مشاورة القوم فهم لم يخرجوا لقتال ... و هذه أول مرة يخرج فيها الأنصار و هم لم يبايعوا النبي على الحرب خارج المدينة ...

إذا فليس هناك إلا الشورى


و هذا ما سنراه في المشاركة التالية إن شاء الله تعالى


المراجع :
سيرة بن هشام
الرحيق المختوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع


وَعِشْ سَالماً صَدْراً وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
تُحَضَّرْ حِظَارَ الْقُدْسِ أَنْقَى مُغَسَّـلاَ
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
كَقَبْضٍ عَلَى جَمْرٍ فَتَنْجُو مِنَ الْبـلاَ
وَلَوْ أَنَّ عَيْناً سَاعَدتْ لتَوَكَّفَـتْ
سَحَائِبُهَا بِالدَّمْـعِ دِيمـاً وَهُطّــلاَ
وَلكِنَّها عَنْ قَسْوَةِ الْقَلْبِ قَحْطُـهاَ
فَيَا ضَيْعَةَ الْأَعْمَارِ تَمْشِى سَبَهْلَلاَ

قناتي http://www.youtube.com/user/ebnalneel2004

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 41
, , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb