آخر 10 مشاركات
خالص العزاء و المواساة في وفاة صديقنا الشاعر الكبير و ابن القناديل ماجد الملاذي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 28 - المشاهدات : 369 - الوقت: 03:38 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          هُوَ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 258 - المشاهدات : 2755 - الوقت: 03:38 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          سجل حكمتك لهذا اليوم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4369 - المشاهدات : 90783 - الوقت: 03:30 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          " شــغــف الوصال " (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 187 - الوقت: 03:15 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          الشاعرة المغربية: سعدية بلكارح / تحاياي و التقدير (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 02:53 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          صدور كتاب "سطور من الواقع" للشاعر والكاتب حسن الحضري (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 41 - الوقت: 02:37 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          صحفى..ق..ق..ج (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 01:29 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          أريج الهجرة :: شعر :: صبري الصبري (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 01:08 PM - التاريخ: 10-01-2016)           »          الأرق المقفى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 182 - الوقت: 10:52 AM - التاريخ: 10-01-2016)           »          (NRM), Dear Dr. El Meligi Samir, (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 10:06 AM - التاريخ: 10-01-2016)




ندوة عن اللغة العربية بالنادي الأدبي بالرياض

الضوء و شرفة شاعر


إضافة رد
قديم 12-25-2012, 12:16 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
مستشار أدبي
إحصائية العضو







عبد القادر الحسيني is on a distinguished road

عبد القادر الحسيني غير متواجد حالياً

 


المنتدى : الضوء و شرفة شاعر
افتراضي ندوة عن اللغة العربية بالنادي الأدبي بالرياض

بسم الله الرحمن الرحيم

ندوة عن اللغة العربية
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بعنوان
(جهود خدمة اللغة العربية في يومها العالمي)
بالنادي الأدبي بالرياض

مساء الثلاثاء 5/2/1434 هـ الموافق 18 ديسمبر 2012م ،


أقيمت الندوة بالتعاون مع كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعنوان (جهود خدمة اللغة العربية في يومها العالمي) بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي أقرته منظمة اليونسكو يوم 18 ديسمبر من كل سنة بدايةً من عام 2010 , ألقى المحاضرة الدكتور حسن بن أحمد النعمي أستاذ الأدب المشارك بكلية اللغة العربية بالرياض ومدير مركز دراسات اللغة العربية وأدبها بجامعة الإمام وقام بإدارة المحاضرة الدكتور حمدان الغامدي حامل درجة الدكتوراه في النحو والصرف من جامعة القاهرة وحاصل على الماجستير في النحو والصرف من جامعة الإمام.
استهل الدكتور حسن النعمي محاضرته بالترحيب بالحضور وتهنئتهم بيوم لغتهم العربية، ثم تحدث عن الشق الثقافي في منظمة اليونسكو والمتخصص باللغات , وذكر أن المنظمة تضم 6 لغات عالمية هي (الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والصينية والروسية وأخيراً العربية. و أن الأمم المتحدة وضعت قرارات صارمة لحماية اللغة العربية وأن السعودية والمغرب قامتا بتبني هذه القرارات.

وقال النعمي : لقد اختلف العرب –كعادتهم- في اختيار يوم للغتهم ولقد تم اختيار يوم 18 ديسمبر لأنه اليوم الذي أعتمدت في اللغة العربية كلغة رسمية عالمية.

وعبر النعمي عن استيائه لعدم وجود تبني لأي احتفالات أو فعاليات لهذا اليوم ,إنما هي مبادرات واجتهادات , وتحدث عن احتفال (جامعة اللغات العالمية) في بكين باللغة العربية في هذا اليوم وعن الفعاليات في الجامعات السعودية والعربية. و أشار الدكتور حسن بأن الجهود المقامة ناقصة وتحتاج تفاعل أكثر وان اللغة تحتاج لتكاتف الجهود لنشرها وان هناك الكثير يتمنون تعلم اللغة العربية ليمارسوا شعائر دينهم الإسلامي وهذا عبء على جميع الدول الناطقة بالعربية.
كما تحدث الدكتور النعمي عن مبادرة وزارة التجارة بفرض كتابة الفواتير باللغة العربية في المحلات والأسواق وإقرار عقوبات لمن لا يلتزم بذلك ,وأيضاً جهود مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في إدخال اللغة العربية في الشبكة العنكبوتية وان هذه الجهود صامتة وغير معلنة , ومبادرة مجموعة من الشباب تعريب الموقع الاجتماعي الشهير "تويتر".

وتحدث المحاضر عن (مركز دراسات اللغة العربية وآدابها) وعن أهمية اللغة العربية وعن حاجة العلوم الأخرى لهذه اللغة من (جغرافيا وعلوم الحاسب وغيرها) وأن هذه هي من أهم أهداف المركز، وهي الدراسات البينية للدمج بين هذه العلوم وعلوم اللغة العربية. وذكر الدكتور النعمي أهمية تعديل مناهج اللغة العربية في مدارس وزارة التربية والتعليم وأنه يجب دمج جهود التربويين واللغويين في إنتاج محتوى لغوي للطلاب . واختتم حديثه عن رؤية ورسالة وأهداف المركز.

بدأ المداخلات والأسئلة الدكتور ناصر الرشيد بمداخله قال فيها إن اللغة لا تحتاج ليوم للاحتفال بها وإن اللغة العربية مختلفة عن باقي اللغات لأنها لغة رسالة وإن إقرار هذا اليوم خطير على مفهوم اللغة.
وكان رد د. النعمي : بأن الأمم المتحدة وضعت لكل لغة يوم خاص بها وليس اللغة العربية فقط وان الجهود لا تتوقف على هذا اليوم فقط .
المداخلة الثانية كانت للدكتور الخضر عبدالباقي محمد مدير المركز النيجيري للبحوث العربية وأستاذ الإعلام بجامعة الإمام قال فيها إن الدول الأفريقية غير العربية لها جهود في حماية اللغة العربية وذكر نيجيريا على سبيل المثال ودعا إلى توحيد أهداف المركز وجهوده.

كما سأل الدكتور حسين الحربي سؤال مثير للجدل بقوله "هل سيأتي يوم تصبح فيه اللغة الإنجليزية لغة أولى لأبنائنا على حساب اللغة العربية!" وأشار إلى حرص الأهل على إدخال أبنائهم مدارس أجنبية ومباهاتهم بذلك وإن بعض الأطفال لم يعد يتحدث العربية جيدا. و كان رد الدكتور النعمي بأنه لا يستطيع الإجابة عن السؤال ولا يتوقع حصول شيء مماثل لان اللغة الإنجليزية تستخدم تجارياً وليس ثقافياً.
ختم الدكتور حمدان المحاضرة بشكر المحاضر، ثم طالب بالتخلص من الألفاظ الأجنبية الداخلة على لغتنا وشبهها بالشرارة التي هي بداية الحريق.







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 12:51 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية كمال أبوسلمى
إحصائية العضو







كمال أبوسلمى is on a distinguished road

كمال أبوسلمى غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبد القادر الحسيني المنتدى : الضوء و شرفة شاعر
افتراضي رد: ندوة عن اللغة العربية بالنادي الأدبي بالرياض

لن يحرص أحد على لغتنا ,بقدر حرص أهلها عليها ,,
حري بنا أن نفتخر بلغتنا ,وكل لحظة هو عيد لها ,لأنها لغة البيان والقرآن ,وأهل الجنان ,,

تقديري أستاذي الحسيني لإثرائكم النافح,,


كثير تقدير,,







التوقيع



إذا ما خلوتَ الدهر يومًا فلا تقل** خلوتُ ، ولكن قل عليّ رقيبٌ
و لا تحسبنَّ اللهَ يغفلُ ســــاعًة **و لا أنَّ ما تُخفي عليه يغيبُ

رد مع اقتباس
قديم 01-21-2013, 08:48 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
مستشار أدبي
إحصائية العضو







عبد القادر الحسيني is on a distinguished road

عبد القادر الحسيني غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : عبد القادر الحسيني المنتدى : الضوء و شرفة شاعر
افتراضي رد: ندوة عن اللغة العربية بالنادي الأدبي بالرياض

بسم الله الرحمن الرحيم
يبدو أن اللغة العرية قد ظلمها الأبناء والأحفاد
وهاهو احتفاء منتدى القناديل بهذا الموضوع الهام
يكفينى مرورك الجميل







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 2
عفوا !!! , ولكن لا يوجد أسماء للعرض.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علوم اللغة في دفتر إعداد معلم اللغة العربية فريد البيدق منتدى معلم اللغة العربية 0 10-27-2012 07:34 AM
ندوة في ورشة السهروردي النص الأدبي كالنسيج ( مفهوم اللحمة والسداة ) في جريدة الجريدة دكتور مصطفى عطية جمعة صالون القناديل الأدبي و المكتبة 5 03-18-2012 11:12 PM
"الرواية العربية و الشعر " ندوة مركز الرواية العربية بمدينة قابس فيصل الزوايدي الضوء و شرفة شاعر 2 04-07-2009 12:32 AM


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
vEhdaa4.0 by vAnDa ©2010