الرئيسيه التسجيل مكتبي  
آخر 10 مشاركات
طفلتي... (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 78 - الوقت: 03:27 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          عوريف يامهد الطفولة والصبا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 15 - المشاهدات : 140 - الوقت: 03:18 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          مائدة ترابية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 03:06 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          * + 18 * أحمد الجمل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 25 - الوقت: 02:59 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          مقامات التجلّي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 18 - المشاهدات : 140 - الوقت: 02:48 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          ظلال نخيل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 13 - المشاهدات : 162 - الوقت: 02:43 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          الجبل الذى عانق القمر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 45 - الوقت: 02:42 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          أليس ثَم غيورُ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 33 - الوقت: 02:40 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          ،،ومضة،، (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 222 - المشاهدات : 1496 - الوقت: 02:35 PM - التاريخ: 04-20-2014)           »          ساحة الفكاهة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 993 - المشاهدات : 9552 - الوقت: 02:35 PM - التاريخ: 04-20-2014)



:: إعلانك يحقق أهدافك ::

                                            

العودة   ::منتديات قناديل الفكر والادب :: > أسرة قناديل الفكر و الأدب > الركن الهادئ

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2008, 02:01 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أديب و ناقد
 
الصورة الرمزية هشام أيوب موسى
 

 

إحصائية العضو









هشام أيوب موسى غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هشام أيوب موسى is on a distinguished road

 

 

افتراضي مختصر تاريخ البربر الامازيغ


تعريف البربر في قاموس اللغة العربية الوسيط يقول :

هم قبائل تسكن في الشمال الافريقي .

بحث في الانترنت فكان التعريف كما يلي :

البربر أو البرابرة أصله لاتيني ويعني المتوحشين أو الهمجيين، كان الإغريق يسمون كل من لا يتكلم الإغريقية "برباروس" واعتبروهم شعوبا أدنى.

استعار الرومان المصطلح وأطلقوه على كل الأجانب ومنهم الأمازيغ والأوروبيين الخارجين عن سيادة الرومان. يظهر أن أول إطلاق له على الأمازيغ من طرف الرومان في غزواتهم المعروفة لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وشاع إطلاق لفظ "البربر" على ألسنة الناس، لا يتبنى العديد من الباحثين هذه التسمية.

الأمازيغ: مفرد يجمع على "إيمازيغن" ومؤنثه "تمازغيت" وجمع المؤنث "تمازغيين". ويحمل هذا اللفظ في اللغة الأمازيغية معنى الإنسان الحر النبيل أو ابن البلد وصاحب الأرض، وتعني صيغة الفعل منه غزا أو أغار، ويجعلها بعضهم نسبة لأبيهم الأول "مازيغ".


يعتبر الأمازيغ أو البربر أقدم شعب سكن شمال أفريقيا إذ يرجع تاريخهم إلى أكثر من 20.000 ألف سنة[بحاجة لمصدر]. وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة فكيك Figuig المغربية، وقدروا عمر هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة[بحاجة لمصدر]. وهذا يؤشر على قدم وجود الإنسان بشمال أفريقيا. لذا فالأركيولوجيون وعلماء التاريخ يجمعون على أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لشمال أفريقيا وجزء كبير من الصحراء الكبرى




تسمية الأمازيغ والبربر

عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) وهي الكلمة التي اشتقت منها كلمة "موريتانيا". وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد استعملوا ثلاث كلمات لتسمية الشعب الأمازيغي وهي النوميديون Numidians ، الموريتانيون Mauretanians ، والليبيون أو الليبو Libue . وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار (Barbar) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية. كما يعتقد البعض ان سبب التسمية يعود إلى الموروث العربي على اعتبار ان اصول البربر عربية فسمواا بالعرب البربر أي الرحل عن طريق البر طبقا للنظرية القائلة أنهم عرب رحلوا من بلاد اليمن إلى شمال أفريقيا برا ..
ووقد ذكر العلامة ابن خلدون في تاريخه الخلاف حول أصل البربر إن كانوا ينتمون لبلاد اليمن أو لحام بن نوح.


تاريخ الأمازيغ

ينسب النسابة الأمازيغ أصلهم إلى مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح ]. وهم أخوة المصريون، فالأمازيغ عرق ينحدر من السلالة الحامية ومن فروعها الحامية الشرقية التى ينتسب إليها الأمازيغ والمصريون.

بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، ينقسم البربر إلى برانس وبتر. وكانت القبائل التي فيها الكثرة والغلب بعد دخول الإسلام أوربة وهوارة وصنهاجة من البرانس، ونفوسة وزناتة ومطغرة ونفزاوة من البتر وكان التقدم لعهد الفتح لاوربة هؤلاء بما كانوا أكثر عدداً وأشد باساً وقوة‏، فهي التي حاربت العرب مع زعيمها أكسيل الذي كان ملكا على البرانس كلهم، وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وجمعت الأمازيغ على دعوته‏،‏ واجتمعت عليه زواغة ولواتة وسدراتة وغياتة ونفزة ومكناسة وغمارة وكافة بربر المغرب فبايعوه وائتمروا بأمره‏،‏ وتم له الملك والسلطان بالمغرب وكانت له الدولة التي ورثها أعقابه، وكان ملك أوربة من ملك الأدارسة إلى حين انقراضه على يد قبيلة كتامة التي قامت بدعوة الفاطميين. وفي الوقت الحاضر فإن لغة أبنائها هي العربية وهي من بين القبائل التي تعرف بالبرانس، وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة لغتهم أيضا العربية. وهذا أمر عرف قديما وليس خاصا بالأمازيغية و ابن تيمية الذي عاش في القرن 13 الميلادي قال في كتابه اقتضاء الصراط: "ولهذا كان المسلمون المتقدمون لما سكنوا أرض الشام ومصر ولغة أهلهما رومية وأرض العراق وخراسان ولغة أهلهما فارسية وأهل المغرب ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم وهكذا كانت خراسان قديما ثم إنهم تساهلوا في أمر اللغة واعتادوا الخطاب بالفارسية حتى غلبت عليهم وصارت العربية مهجورة عند كثير منهم".

هناك بعض العرب المهاجرين قدموا من الشرق يحسبون حاليا على الأمازيغ وليس لهم لسان إلا الأمازيغية ولولا احتفاظهم بشجرة العائلة لما علموا أصلهم، كبعض الأدارسة والجعفريين، لذلك يمكننا الجزم بأن هناك بعض العرب ليست لهم شجرة العائلة لأنهم ليسوا من آل البيت وهم من الأمازيغ حاليا.

ومن الأمازيغ الذين لم يعرف أصلهم ونسبهم بعد قبائل بني صمغون جنوب غرب الجزائر في ولاية البيض الجزائرية ويقال أن جدهم الأكبر من اليهود الفارين من بيت المقدس بعد غزوه من طرف الملك بختنصر الدي طاردهم حتى إلى بلاد المغرب بعد مقتل النبي زكريا فوجدوا في أرض بلاد المغرب ملاذا آمنا ومستقرا هادئا بعد أن تم الترحيب بهم من قبل سكان بلاد المغرب المسالمين منذ الأزل فوفرت لهم البيئة المناخ المناسب للتعايش السلمي والمشاركة في نشاط الحياة اليومية فامتزجوا بهم واختلطوا لكن دونما تحريف للعادات والتقاليد فاسم جدهم الأكبر لم يغير إلا بعض الشيء في النطق المحرف من شمعون إلى سمغون كما أن اللهجة المحلية فيها الكثير من المصطلحات مغايرة للهجة البربر.


وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الإسلامية وقاموا بنشرها حتى أن أول المسلمين الذين غزوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة طارق ابن زياد، وكان عميد فقهاء قرطبة صاحب الإمام مالك من البربر وهو يحيى بن يحيى بن كثير الذي نشر المذهب المالكي في الأندلس، والمخترع عباس بن فرناس أول من حاول الطيران، وغيرهم.

ويمكننا أن نلمس مدى تشبت البربر بالإسلام والدفاع عنه في نص ماقاله ابن خلدون:
أخـــــــــلاق البربر
size]
(وأما تخلقهم بالفضائل الإنسانية وتنافسهم في الخلال الحميدة وما جبلوا عليه من الخلق الكريم مرقاة الشرف والرفعة بين الأمم ومدعاة المدح والثناء من الخلق من عز الجوار وحماية النزيل ورعي الأذمة والوسائل والوفاء بالقول والعهد والصبر على المكاره والثبات في الشدائد‏.‏ وحسن الملكة والإغضاء عن العيوب والتجافي عن الانتقام ورحمة المسكين وبر الكبير وتوقير أهل العلم وحمل الكل وكسب المعدوم‏.‏ وقرى الضيف والإعانة على النوائب وعلو الهمة وإباية الضيم ومشاقة الدول ومقارعة الخطوب وغلاب الملك وبيع النفوس من الله في نصر دينه‏.‏ فلهم في ذلك آثار نقلها الخلف عن السلف لو كانت مسطورة لحفظ منها ما يكون أسوة لمتبعيه من الأمم وحسبك ما اكتسبوه من حميدها واتصفوا به من شريفها أن قادتهم إلى مراقي العز وأوفت بهم على ثنايا الملك حتى علت على الأيدي أيديهم ومضت في الخلق بالقبض والبسط أحكامهم‏)..
(وأما إقامتهم لمراسم الشريعة وأخذهم بأحكام الملة ونصرهم لدين الله، فقد نقل عنهم من اتخاذ المعلمين لأحكام :دين الله لصبيانهم، والإستفتاء في فروض أعيانهم واقتفاء الأئمة للصلوات في بواديهم، وتدارس القرآن بين :أحيائهم، وتحكيم حملة الفقه في نوازلهم وقضاياهم، وصياغتهم إلى أهل الخير والدين من أهل مصرهم التماساً في :آثارهم وسوءاً للدعاء عن صالحيهم، وإغشائهم البحر لفضل المرابطة والجهاد وبيعهم النفوس من الله في سبيله :وجهاد عدوه مايدل على رسوخ إيمانهم وصحة معتقداتهم، ومتين ديانتهم).



منقول // بتصرف هشام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


reputation

الموضوع الأصلي : مختصر تاريخ البربر الامازيغ || الكاتب : هشام أيوب موسى || المصدر : ::منتديات قناديل الفكر والادب ::

 

التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 03-17-2009, 08:14 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كبار الشحصيات
 
الصورة الرمزية ريمه الخاني
 

 

إحصائية العضو









ريمه الخاني غير متواجد حالياً

 
آخـر مواضيعي

التوقيت

 

معلومات إضافية

 

صورتك المفضلة MyMMS




إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ريمه الخاني is on a distinguished road

 

 

افتراضي


شكرا لك ولوضع توضيح عن الامازيغ هناك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
قديم 03-17-2009, 09:08 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أديب و ناقد
 
الصورة الرمزية هشام أيوب موسى
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هشام أيوب موسى is on a distinguished road

 

 

افتراضي


الأخت ريمه الخاني
//////////////////////////

أشكرك على المرور والتعليق .

مع الاحترام
هشام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التوقيع

 

   

رد مع اقتباس
أهلا وسهلا بكـ {1}.
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
الأعضاء الذين قرأو الموضوع :- 6
, , , ,
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


:: الإعلانات النصيه ::

روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه
روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه روابط نصيه


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

Security by AOLO
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb